أخبار

هل الغسق يجعلنا أغبياء؟


يؤثر الضوء الخافت الدائم على دماغ الفئران

يمكن أن يكون للضوء تأثير كبير على الصحة والمزاج. يقول المثل "من الجيد التحدث في الظلام" ، ولكن في دراسة حديثة ، يقترح العلماء أن الشفق الدائم يمكن أن يضر الدماغ. يحقق الباحثون في تأثير القليل من الضوء على الدماغ وقوة الدماغ لدى الفئران النهارية. تعرضت القوارض لضوء خافت لأسابيع ، مما قلل من قدرتها على التعلم والتذكر. يشك العلماء الآن في أن هذا يمكن أن يكون كذلك بالنسبة للأشخاص الذين يقضون الكثير من الوقت في غرف ومكاتب سيئة الإضاءة.

قام الباحثون بفحص أدمغة جرذان عشب النيل التي تنشط مثل البشر أثناء النهار وتنام ليلاً. تعرضت القوارض لضوء ضعيف لمدة أربعة أسابيع. خلال هذه الفترة ، فقدت الفئران حوالي 30 بالمائة من قدرتها في الحصين. منطقة الدماغ هذه مسؤولة عن التعلم والذاكرة. أظهرت الفئران أداءًا ضعيفًا بشكل ملحوظ عند حل مهمة مكانية مدربة بالفعل من قبل تأثير الشفق. نشر فريق البحث بقيادة جويل سولير من جامعة ولاية ميشيغان في شرق لانسينغ مؤخرا نتائج دراستهم في مجلة "Hippocampus".

علاج خفيف يبطل التغييرات

تعرضت مجموعة من الفئران الضابطة للضوء الساطع. حققت هذه المجموعة أداء أعلى بكثير في نفس المهمة. كما تعافت الحيوانات ، التي تعرضت سابقًا للضوء السيئ ، تمامًا من انخفاض سعة الدماغ من خلال علاج خفيف لمدة أربعة أسابيع وأدت بالأداء الكامل إلى المهمة مرة أخرى.

لماذا لم يعد بإمكان الناس العثور على سياراتهم

هذه هي أول دراسة من نوعها تُظهر أن التغيرات في الضوء المحيط يمكن أن تؤدي إلى تغييرات هيكلية في الدماغ. إذا تم تأكيد هذه النتائج لدى البشر ، فقد يكون لذلك عواقب وخيمة. في المتوسط ​​، يقضي الأمريكيون 90 في المائة من وقتهم داخل منازلهم ، وفقًا لوكالة حماية البيئة. يقارن أستاذ علم النفس والباحث في الدراسة أنطونيو نونيز النتائج في الفئران بالسلوك في البشر: "إنه مشابه لحقيقة أنه بعد إقامة لعدة ساعات في مركز تسوق أو سينما في موقف سيارات مزدحم ، لا يمكن للناس أن يجدوا طريقهم إلى سياراتهم".

الضوء الخافت يخلق غباء

يشرح جويل سولير ، طبيب علم النفس والمؤلف الرئيسي للدراسة ، أن الضوء الخافت يؤدي إلى انخفاض الببتيد في الدماغ ، مما يساعد على الحفاظ على الاتصالات الصحية والخلايا العصبية في الحُصين. يوضح سولير في بيان صحفي من الجامعة حول نتائج الدراسة: "نظرًا لإجراء اتصالات أقل ، فإن هذا يؤدي إلى انخفاض مستوى التعلم وأداء الذاكرة ، والذي يعتمد على الحصين". يقول سولير: "بعبارة أخرى ، الضوء الخافت يخلق غباء".

النتائج تتيح مقاربات جديدة

اكتشف الباحثون موقعًا محتملاً في أدمغة القوارض التي تنتج الببتيد المسمى orexin ، والذي يُعرف أنه يؤثر على مجموعة متنوعة من وظائف الدماغ. في دراسات أخرى ، يريد العلماء توضيح ما إذا كان إعطاء الأوريكسين في الفئران المعرضة لضوء ضعيف يؤدي إلى تعافي أدمغتهم.

علاجات جديدة للأمراض العصبية؟

يمكن أن يؤثر المشروع أيضًا على كبار السن والأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما أو تنكس الشبكية أو ضعف الإدراك. ستحدد المزيد من الاستقصاءات ما إذا كانت إدارات الأوريكسين مناسبة لتحسين الوظائف المعرفية لدى السكان المسنين ولعكس الأمراض العصبية أو منع التقدم. (ف ب)

معلومات المؤلف والمصدر



فيديو: TEDxWarwick - Sir Roger Penrose - Space-Time Geometry and a New Cosmology (قد 2021).