أخبار

النفس: الانتقام طعمه حلو


علم النفس السلوكي: حتى الأطفال الصغار يريدون معاقبة السلوك المعادي للمجتمع
يقول المثل القديم "الانتقام يجب أن يكون طعمه حلوًا". أولئك الذين ينتقمون سبق أن أصيبوا أو انتهكوا المعايير الاجتماعية المتفق عليها. لقد وجد العلماء في معاهد ماكس بلانك للعلوم المعرفية والعصبية وعلم الإنسان التطوري في لايبزيغ أن "الأطفال والشمبانزي في السادسة من العمر يرغبون في توبيخ السلوك المعادي للمجتمع - وحتى بذل الجهد والنفقات ليكونوا هناك حتى يتم معاقبتهم لتكون قادرة على ".

علم الأحياء التنموي علم الأحياء السلوكي
حتى نتمكن من العيش معًا في المجتمعات ، علينا التعاون مع بعضنا البعض. لتنظيم هذا ، نعاقب الآخرين إذا تصرفوا بشكل غير متعاون. حتى الآن لم يتضح متى تتطور الدافع لمعاقبة هذا السلوك - وما إذا كانت هذه الخاصية إنسانية بحتة. في مشروع بحثي ، وجد علماء من معهد ماكس بلانك أن الأطفال والشمبانزي في سن السادسة يرغبون في توبيخ السلوك المعادي للمجتمع - بل ويذهبون إلى نفقات وبذل جهد كبير ليتمكنوا من المشاركة في العقوبة بأنفسهم.

عندما نرى شخصًا آخر يعاني ، نشعر عادةً بعدم الارتياح ونريد مساعدته. ومع ذلك ، يمكن أيضًا عكس هذا الشعور. إذا كان الشخص قد تصرف في السابق بشكل غير اجتماعي ، فقد يحدث حتى أننا نلاحظ بسعادة كيف يتسبب الألم له. ومن المعروف من الدراسات السابقة أننا نرى بعد ذلك معاناتهم كعقاب مستحق ووسيلة لمعاقبة سوء سلوكهم. وليس هذا فقط: نشعر بفرح خبيث عندما ننظر إلى لائحة القياس.

لم يُعرف الكثير عن الأصل التطوري لهذا السلوك. لذلك قام علماء من معهد ماكس بلانك للعلوم المعرفية البشرية والدماغية من قسم العلوم العصبية الاجتماعية ، بالتعاون مع زملائهم من معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية ، بالتحقيق في السن الذي يريد الناس مشاهدة ما يعتبرونه عقابًا ، وما إذا كانت هذه الخاصية موجودة بالفعل موجود في الشمبانزي كأقرب أقربائنا.

مسرح الأطفال كتجربة اجتماعية
للتحقيق في سلوك الأطفال ، استخدم الباحثون مسرحًا للعرائس ظهر فيه شخصان بأدوار اجتماعية مختلفة على التوالي: شخصية ودية أعادت لهم لعبتهم المفضلة أو دمية خبيثة احتفظت بها لنفسه. بالإضافة إلى ذلك ، حيوان تولى دور العقاب وتظاهر بضربهما بعصا. يمكن للمشاهدين الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين الرابعة والسادسة أن يقرروا الآن ما إذا كانوا يرغبون في متابعة الضرب المزيف بدفعه بعملة معدنية ، أو ما إذا كانوا يفضلون عدم القيام بذلك واستبدال العملة بملصقات.

وبالفعل: في حالة الشخصية اللطيفة ، يرفض الأطفال عادة مشاهدة معاناتها. ومع ذلك ، إذا كان الأمر متروكًا للشرير ، فإن العديد من الأطفال الذين يبلغون من العمر ست سنوات لم يكن لديهم الملصقات وفضلوا استثمار عملاتهم المعدنية من أجل مشاهدة عقوبته. وليس هذا فحسب: لقد عانوا من الفرح الحقيقي عندما رأوه يعاني ، معبرًا عنه في تعابير وجههم. في المشاهدين البالغون من العمر أربع سنوات وخمس سنوات ، لم يكن هذا السلوك المتمايز تجاه الشخصين المتعارضين واضحًا حتى الآن.

تتمتع قرود الشمبانزي أيضًا بالعقاب العادل
لاحظ العلماء أشياء مماثلة في الشمبانزي. في مجال البحث في معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية في حديقة حيوان لايبزيغ ، اختبروا طموحاتهم لمعاقبة السلوك المعادي للمجتمع بمساعدة اثنين من الحراس ، الذين انزلقوا أيضًا إلى دورين اجتماعيين متعارضين: بينما كان أحدهم يطعم الحيوانات دائمًا ، كان الآخر يأخذ بعيداً عنهم مرة أخرى. ثم تظاهر شخص آخر بضربهما بعصا. هنا أيضًا ، أخذ عدد كبير من الشمبانزي المتاعب والنفقات لمعرفة كيف يُعاقب الحارس غير المحبوب. كان عليهم فتح باب ثقيل إلى غرفة مجاورة يمكنهم من خلالها مشاهدة المشهد. في حالة الشخص الودود ، لم يفعلوا ذلك. حتى أنهم احتجوا بصوت عال على أنه سيتألم.

"تشير نتائجنا إلى أن الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 6 سنوات ، وحتى الشمبانزي ، يريدون معاقبة السلوك غير العادل ويشعرون برغبة في مراقبة كيفية معاقبة الآخرين بسبب سلوكهم المعادي للمجتمع. هذه هي الجذور التطورية لهذا السلوك ، وهو أمر أساسي لتنظيم الحياة في المجتمعات "، توضح ناتاشا مينديز ، العالمة في معهد ماكس بلانك لعلوم الإدراك البشري وعلم الدماغ وأحد المؤلفين الأولين للدراسة الأساسية. لا يمكننا أن نقول بوضوح ما إذا كان الأطفال والقرود يشعرون بالفعل بالضرر أم لا. ومع ذلك ، فإن سلوكهم هو علامة واضحة على أن كلا من الأطفال من سن السادسة والشمبانزي لديهم الرغبة في مشاهدة كيف يعاقب الآخرون على سلوكهم غير المتعاون "، يضيف نيكولاس ستينبيس ، وهو أيضًا أول مؤلف للدراسة والعالم في ماكس - معهد بلانك للعلوم الإدراكية و الدماغية و الكلية الجامعية في لندن. (مساءا ، SB)

معلومات المؤلف والمصدر


فيديو: حلوة الباهية المخملية مسقية وناعمة مستحيل تكفيك حبة أو حبتين مع الشاي ولا اروع ولا الذ (يوليو 2021).